تسجيل الدخول

المؤتمرون في برلين يتفقون على “خطة شاملة” لتسوية الأزمة الليبية

2020-01-19T20:32:52+01:00
2020-01-19T20:32:53+01:00
العالم
التحرير19 يناير 2020484 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
المؤتمرون في برلين يتفقون على “خطة شاملة” لتسوية الأزمة الليبية

الجزائر أحداث

توصل المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا إلى اتفاق حول خطة شاملة خاصة بتسوية الأزمة في البلاد تشمل تعزيز الهدنة وتثبيت حظر السلاح وتشكيل آلية عسكرية لمراقبة وقف إطلاق النار.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن البيان الختامي لمؤتمر برلين: “أجرينا مشاورات جادة ومكثفة للغاية وتمكنا من الإسهام في العملية السياسية في ليبيا وإعطائها دفعة جديدة لنقل السلام إلى البلاد وإلى الشعب الليبي. أؤمن بأن مؤتمر برلين قدم دعما للعملية السلمية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ومن جهته قال سيرجي لافروف القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي يوم الأحد إن قمة برلين حول ليبيا اتفقت على تشكيل لجنة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار. 

وقال لافروف للصحفيين ”الوثيقة تطالب بضرورة حل الأزمة الليبية بواسطة الليبيين أنفسهم بدون تدخل خارجي“. 

وأضاف ”طرفا الصراع في ليبيا حققا تقدما بسيطا عن الاجتماع الذي جرى في موسكو في 13 يناير. اتفقا على‭‭‭ ‬‬‬أن يشارك كل طرف بخمسة ممثلين في لجنة عسكرية يتم تشكيلها بموجب مبادرة للأمم المتحدة“.‭‭‭ ‬‬‬

رئيس وزراء إيطاليا يقول إن بلاده مستعدة للقيام بدور بارز في مراقبة اتفاق سلام بليبيا

قال جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا يوم الأحد عقب انتهاء القمة المنعقدة في برلين بشأن السلام في ليبيا إن بلاده مستعدة للقيام بدور بارز في مراقبة اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.وقال للصحفيين في تصريحات بثها على الهواء التلفزيون الإيطالي ”إننا مستعدون تماما لأن نكون في الصدارة … نحو تحمل المسؤولية من أجل مراقبة السلام“.

ميركل: قمة برلين بشأن ليبيا لم تبحث أي عقوبات

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأحد إن زعماء العالم لم يبحثوا أثناء قمتهم حول ليبيا في برلين إمكانية فرض عقوبات في حالة انتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا. 

وقال هايكو ماس وزير خارجية ألمانيا، في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل، إن جانبي الصراع في ليبيا تعهدا بمحاولة التوصل إلى حل بشأن موانئ النفط المغلقة في هذا البلد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق